كسوف

معلومات عن حيوان الأسد ينام الأسد ما يصل إلى 20 ساعة في اليوم، فالأسود هي أشد القطط الكبيرة كسلاً، يمكن العثور عليها ملقاة على ظهورهم وأقدامهم لأعلى

Upload date:1970-01-01T00:00:00+00:00

معلومات عن حيوان الأسد ✌️ كسوف

  • الأسد ملك الغابة .

يطلق على الأسد أسماء كثيرة منها : ضرغام ، أسامة ، السبع ، الليث ، حيدر ، كل هذه الأسماء جزءٌ بسيط من الأسماء التى تطلق على هذا الحيوان القوي ، الأسد أحد الحيوانات المفترسة في هذا العالم و رغم ذلك فهو أصبح أحد الحيوانات المهددة بالإنقراض مؤخراً حيث شهد إنخفاضاً كبيراً في النصف الثاني من القرن العشرين و قد بلغ الإنخفاض ما بين 30 إلى 50 % .

 

الأسد هو ثاني أكبر أنواع فصيلة القطط بعد النمر السيبيري ، و يعد الأسد هو أكبر أنواع القطط الكبيرة في قارة إفريقيا و يتميز الأسد عن باقي أنواع سلالته بتفضيله العيش ضمن جماعات تتكون من ذكر الأسد و اللبوؤات و أشبالهم ، و يعيش الأسد بصفة أساسية في قارة إفريقيا خاصة في جنوب الصحراء الإفريقية ، و قد كان يعيش الأسد قبل ذلك في بعض مناطق اليونان و شمال الهند و بعض المناطق الأخرى في أوروبا قبل أن ينحسر نطاق تواجده في قارة إفريقيا بسبب التوسع في الاراضي الزراعية و بناء المساكن .

  • طول الأسد .

طول الأسد يصل إلى واحد متر و نصف واللبوؤة أصغر طولاً من الأسد .

  • وزن الأسد .

وزن الأسد يتراوح ما بين 150 إلى 227 كيلوجرام ، اللبوؤة أصغر وزناً من الأسد .

  • سرعة الأسد .

سرعة الأسد القصوى تصل إلى 80 كيلومتراً في الساعة .

  • صوت الأسد .

صوت الأسد يطلق عليه هدير أو زئير و يمكن سماع صوت زئير الأسد من على بعد 8 كيلومتر .

  • فراء الأسد و ذيله .

للأسد فراء قصير و ذهبي اللون ، ذيل الأسد طويل و مستدير في نهايته بسبب الشعر الكثيف في تلك المنطقة و يشتهر الأسد بالشعر الكثيف حول رأسه الذي يعطيه مظهراً مهيباً .

  • عمر الأسد و عدد أسنانه .

فك الأسد قوي يحتوي على عدد أسنان تصل إلى 30 سنة ، متوسط عمر الأسد يتراوح بين 8 إلى 15 عاماً في البرية و يصل إلى 20 عاماً في الأسر .

  • حياة الأسد الإجتماعية .

الأسد حيوان إجتماعي يحب العيش في جماعات تسمى زمرة ، تتراوح عددها ما بين 5 إلى 15 فرداً و كل جماعة يكون لديها مساحة من الأرض تسيطر عليها و يقوم ذكر الأسد بنشر بوله حول أطراف تلك الأرض لتعرف باقي الجماعات أن تلك الأرض مملوكة تحت سيطرة أحد جماعات الأسود ، اللبوؤة أنثى الأسد هي من تكون مسؤلة عن الصيد و غالباً ما تتم عملية الصيد في جماعات ، عند صيد فريسة ما يبدأ الأسد الملك و هو رئيس المجموعة بتناول الطعام أولاً و بعد أن يفرغ و يشبع تبدأ باقي المجموعة في الأكل ، الأسد ينشط نهاراً لفترة قصيرة حيث يخلد للراحة مدةً تصل إلى 22 ساعة يومياً . 

  • التزاوج عند الأسود .

تزاوج الأسد يبدأ بعد عامين أو ثلاثة أعوام من سن البلوغ سواء للذكر أو الأنثى و على الرغم من ذلك فهي لا تبدأ في التكاثر إلا بعد تكوين مملكة متكاملة أي جماعة و السيطرة على الأراضي ليبدأ فيها التكاثر .

  • مدة الحمل عند اللبوؤة .

مدة حمل اللبوؤة تستمر إلى أربعة أشهر و تلد في المرة الواحدة ما بين واحد إلى ستة أشبال .

  • الأشبال صغار الأسد .

الأشبال يولدون عميان و يتعرضون لخطر كبير في مراحل عمرهم الأولى لأنهم يصبحون مطمعاً لكل الحيوانات المفترسة الأخرى ، لدرجة أن نصف الأشبال لا يكملون عامهم الأول بسبب الخطورة الكبيرة التى يعيشون فيها ، يتغذى أشبال الأسد على الحليب لمدة ستة أشهر و تبدأ في عمليات الصيد بعد بلوغها حوالي عام .

  • تهديد الحيوانات المفترسة على الأسد .

الأسود البالغة نادراً ما تواجه خطراً من الحيوانات الأخرى ، بإستثناء الضبع الذي يمكن أن يصيب الأسد بأضرار قاتلة كما أن الزرافة يمكنها أيضاً أن تهدد حياة الأسد بسبب القوة البالغة الموجودة في قدميها ، و أيضاً الفيل قد يشكل خطر بالغ على حياة الأسد بسبب ضخامته الجسدية ، إلا أن أكبر تهديد للأسد ملك الغابة يأتي من بني آدم الذين يخرجون لصيد الأسود .


إذا أعجبك هذا الموضوع لا تبخل في نشره مع أصدقائك للإفادة وشكرا على قرائتم للمقالة.



روابط ذات صلة
  1. معلومات عن حيوان الأسد
  2. بحث عن حيوان الأسد
  3. معلومات عن الأسد ملك الغابة
  4. معلومات لم تعرفها عن الأسد
السابق    التالي