كسوف

لماذا شبه الله الناس بالفراش ؟ هناك فرق في طبيعة الحركة، فالفراش يطير لا لجهة يقصدها، بل كل واحدة منها تذهب إلى جهة مختلفة، أما الجراد فتطير جميعها لجهة مقصودة.

Upload date:1970-01-01T00:00:00+00:00

لماذا شبه الله الناس بالفراش ؟ ✌️ كسوف

  • لماذا شبه الله الناس بالفراش ؟ .

لم يذكر الله تعالى الفراش في القرآن الكريم إلا في موضع واحد، وذلك في سورة القارعة، حيث قال الله عز وجل: { يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ } [القارعة: 4].

وقد جاء ذكر الفراش على سبيل التشبيه لحركة الناس يوم القيامة عند البعث، حيث يخرجون من قبورهم كالفراش المبثوث أي كالفراش المنتشر، وذلك بكثرتهم واضطرابهم وضعفهم، ولذلك يموج بعضهم في بعض، ويركب بعضهم بعضاً من شدة أهوال يوم القيامة، كقوله جل جلاله: { كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتِشِرٌ } [القمر: 7].

 

  • الفراش المبثوث و الجراد المنتشر ! .

الظاهر أن الانتشار يجمع بين الفراش والجراد، إلا أن هناك فرق في طبيعة الحركة، فالفراش يطير لا لجهة يقصدها، بل كل واحدة منها تذهب إلى جهة مختلفة، أما الجراد فتطير جميعها لجهة مقصودة، ولهذا قال بعض المفسرين: إن الوصف في الآيتين لموقفين مختلفين يوم القيامة أحدهما يكون عند الخروج من القبور، يخرج الناس فزعين لا يقصدون إتجاه واحد، فيموج بعضهم في بعض، فهم حينئذ كالفراش المبثوث، والثاني يكون عند سماع المنادي فيستجيبون له ويقصدونه، فيصيرون كأنهم جراد منتشر.

 

لهذا شبه الله تعالى الناس عند البعث بالفراش المبثوث، وشبههم بالجراد المنتشر .

 

والله أعلى وأعلم.


إذا أعجبك هذا الموضوع لا تبخل في نشره مع أصدقائك للإفادة وشكرا على قرائتم للمقالة.



روابط ذات صلة
  1. { يَوْمَ يَكُونُ ٱلنَّاسُ كَٱلْفَرَاشِ ٱلْمَبْثُوثِ } تفسير الاية !
  2. لماذا شبه الله الناس بالفراش المبثوث ؟
  3. تفسير { يَوْمَ يَكُونُ ٱلنَّاسُ كَٱلْفَرَاشِ ٱلْمَبْثُوثِ } !
  4. ‫لماذا شبه الله تعالى الناس بالفراش يوم القيامة ؟