كسوف

ما هي علامات و أعراض مرض السرطان ؟ إن السرطان عبارة عن مجموعة اعراض مختلفة تعتمد على نوعية السرطان هل هو سرطان الدم أو سرطان الرئة أو سرطان الجلد أو غيرها

Upload date:1970-01-01T00:00:00+00:00

ما هي علامات و أعراض مرض السرطان ؟ ✌️ كسوف

  • ما هي علامات و أعراض مرض السرطان ؟ .

 

يوجد لذى السرطان علامات و أعراض قد تشير إلى الإصابة بالمرض و قد تكون عن طريق الملاحظة من أشخاص قريبين أو طبيب ، من هذه الأعراض التي تلاحظ هي ضعف عام ، حمى ، سرعة التنفس ، صعوبة التنفس ، أصوات غير طبيعية من الرئة ، و قد تكون أعراض الإلتهاب الرئوي لكن لابد من الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة .

في الحقيقة وجود عرض واحد لا يكفي للتأكد إن كان المريض مصاب بالسرطان أم لا ، هناك أعراض مماثلة لأعراض السرطان لكنها لا تكون إلا عبارة عن إلتهابات عادية ، لهذا دائماً ينصح بالذهاب إلى الطبيب لفحص ذلك المرض و تشخيصه .

 

  • كيف تظهر علامات و أعراض السرطان ؟ .

 

إن السرطان هو عبارة عن مجموعة من الأعراض المختلفة و تعتمد تلك الأعراض و الإشارات على نوعية السرطان هل هو سرطان الدم أو سرطان الرئة أو سرطان الجلد أو غيرها و أيضاً تعتمد على حجم و مدى تأثير السرطان على الخلايا و الأنسجة هل هو محدود أم منتشر ، فإن السرطان ينمو و يكبر لهذا تختلف أعراضه على حسب تأثيره فقد يضغط على الأعصاب و الأوعية الدموية فتظهر الأعراض خاصة إذا كانت في أماكن حرجة كالدماغ فأقل حجم للورم فيه قد تظهر أعراضه .

في بعض الأحيان أو بعض أنواع السرطان لا تظهر علاماته و أعراضه إلا بعد أن ينتشر خارج المكان الذي بدأ منه كسرطان البنكرياس حيث أنه لا يسبب أعراض إلا بعد أن يكبر حجمه و يضغط على الأعضاء و الأعصاب المجاورة ، و عادة لا تظهر هذه الأعراض إلا بعد انتشار السرطان خارج البنكرياس و يكون المرض في حالة متقدمة .

 

هناك الكثير من الأعراض السرطانية و لكن لن نذكرها كلها في هذا الموضوع ، إلا أن على الشخص حينما يلاحظ بأن جسده ليس طبيعيا يتوجه مباشرة إلى الطبيب و هذا ضروري على أي شخص .

 

  • ما هي الفائدة في معرفة علامات السرطان و أعراضه ؟ .


اذا تم اكتشاف السرطان في وقت مبكر قد يساعده هذا و بشكل كبير في العلاج حيث أن السرطان لا يزال صغير و احتمالية انتشاره و انتقاله لأجزاء أخرى من الجسم أقل و هذا يعني أن نسبة الشفاء أعلى

 

  • بعض الأعراض و المؤشرات العامة للسرطان .

 

هذه العلامات و المؤشرات  في الغالب لا تعني أنها سرطان لكن على المريض مراجعة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك خاصة إذا استمرت المؤشرات فترة طويلة أو أنها زادت سوءًا .

  1. فقدان الوزن بدون مبرر : في معظم الحالات لمرضى السرطان يفقدون الوزن في مرحلة ما أثناء مرضهم ، فعندما يفقد و زنك بكمية كبيرة بدون مبرر قد تكون أول علامة لهذا المرض ، في هذه الحالة توجه مباشرة إلى الطبيب .
  2. الحمى : هي أحد الأعراض الشائعة للسرطان خاصة إذا انتشر و انتقل من المكان الذي بدأ منه ، و قد تكون الحمى علامة مبكرة لبعض ألامراض السرطانية كسرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم اللوكيميا .
  3. التعب و الإرهاق : تعتبر هذه الحالة و التي لا تزول بعد الراحة من أحد الأعراض للسرطان فهو دليل على نموه و في بعض الأحيان يكون مؤشر مبكر لبعض أنواعه مثل سرطان الدم ، و بعض سرطانات القولون أو المعدة التي تتسبب في فقدان الدم الذي يؤدي إلى الشعور بالتعب و الإرهاق أيضا .
  4. الآلم : قد يكون أحد الأعراض المبكرة لبعض الأنواع من السرطانات مثل سرطان العظم أو سرطان الخصية ، و الصداع الذي لا يستجيب للعلاج العادي قد يكون مؤشر لورم في المخ ، آلام الظهر قد يكون أحد أعراض سرطان القولون أو المستقيم أو المبيض .
  5. التغيرات في الجلد : هذه العلامة لها علاقة بسرطان الجلد إلا أن بعض الأنواع السرطانية قد تتسبب بتغيير في الجلد و من أهم هذه الأعراض التي يمكن ملاحظتها ، إحمرار الجلد ، غمقان في لون الجلد ، اصفرار الجلد و العينين ، و حكة في الجلد .
  6. تغير في أداء الأمعاء : الإمساك و الإسهال لفترة طويلة ، تغير في حجم البراز ، ألم عند التبول و دم في البول ، التبول بكثر أو أقل من المعتاد ، يمكن أن تكون أعراض للسرطان ، يجب عليك التوجه الى الطبيب مباشرة إذا لاحظت حدوث مثل هذه التغييرات .
  7. نزيف أو إفرازات غير عادية : نزيف الدم يمكن أن يحدث بسبب سرطان مبكر ، السعال المصحوب بالدم ، الدم في البراز و قد يظهر أيضا براز داكن أو أسود ، نزيف مهبلي غير طبيعي ، الدم في البول .
  8. عسر الهضم أو الصعوبة في البلع : قد تكون علامة أو مؤشر لسرطان البلعوم أو المرئ أو المعدة ، و لكن مثل هذه الأعراض غالبا ما تكون بسبب غير السرطان .

أعراض أخرى لمرض السرطان : الأعراض و المؤشرات أعلاه هي الأكثر شيوعاً لمرض السرطان و هناك مؤشرات أخرى لم يتم ذكرها ، المهم في حالة أنك لاحظت تغير كبير في جسمك و خصوصاً إذا إستمرت لمدة طويلة أو تطورت للأسوأ فلا بد من إستشارة الطبيب بدون تردد لمعرفة ما إذا كانت هذه الأعراض لها علاقة بالسرطان أم لا ، فإن الإكتشاف المبكر للمرض يساهم و بشكل كبير في علاجه و التعامل معه بشكل أفضل .


إذا أعجبك هذا الموضوع لا تبخل في نشره مع أصدقائك للإفادة وشكرا على قرائتم للمقالة.



روابط ذات صلة
  1. كيف تظهر علامات و أعراض السرطان ؟
  2. الأعراض و المؤشرات العامة للسرطان
  3. أعراض السرطان المثيرة للقلق
  4. ما هي أعراض السرطان الشائعة