كسوف

لماذا اخفى الله موت سيدنا سليمان عن الجن ؟ سيدنا سليمان عليه السلام هو أحد أنبياء بني إسرائيل، ورث الملك والنبوة عن أبيه سيدنا داوود عليه السلام

Upload date:1970-01-01T00:00:00+00:00

لماذا اخفى الله موت سيدنا سليمان عن الجن ؟ ✌️ كسوف

  • من هو النبي سليمان عليه السلام ؟ .

 

سيدنا سليمان عليه السلام هو أحد أنبياء بني إسرائيل ، ورث الملك و النبوة عن أبيه سيدنا داوود عليه السلام .

و قد قال سليمان راغباً إلى ربه : 

الله تعالى قال : في سورة ص الآية 35 { قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ } .

أي ربي أريد منك المغفرة لي و أتوسل إليك أن ترزقني ملكاً عظيماً لا يكون لأحد من الناس بعدي .

فإستجاب له الله القادر على كل شيء سبحانه و تعالى .

الله تعالى قال : في سورة النمل الآية 16 { وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ } .

قوله تعالى : { وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ } المقصود : في الملك و النبوة ، و ليس المال ، إذ لو كان كذلك لم يخص سليمان وحده من بين سائر أولاد داوود عليه السلام ، لأن الأنبياء لا تورث أموالهم ، و ذلك ما أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في قوله : ( نحن معشر الأنبياء لا نورث ، ما تركناه صدقة ) .

قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ) المقصود : أُخبرَ سيدنا سليمان بنعم الله عليه ، فيما وهبه له من الملك ، و سخر له الإنس و الجن و الطير ، و علمه لغة الطير و الحيوانات .

 

  • كيف توفي النبي سليمان عليه السلام ؟ .

 

الله تعالى قال : في سورة سبا الآية 14 { فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ } .
عندما جاء قضاء الله سبحانه على سليمان بالموت توفي و هو متكأ على { مِنسَأَتَهُ } أي عصاه لم يعلم أحد بوفاة سيدنا سليمان إلا بعد أن جائت دابة الأرض و بدأت تأكل من عصاه حتى ( خَرَّ ) أي سقط ، فعلمت الجن بأن سليمان متوفي و لكنهم لم يكونوا يعلمون بوفاته لولا دابة الأرض التي أكلت من عصا سيدنا سليمان ، فتيقن الناس حين إذن أن الجن لا يعلمون الغيب و لو كانوا يعلمون الغيب لما بقوا في ( الْعَذَابِ الْمُهِينِ ) أي الأعمال الشاقة .

 

  • ما الحكمة في إخفاء وفاة سليمان عليه السلام عن الجن ؟ .

 

هي أن الجن لا يعلمون الغيب ، حيث كان الناس في ذلك الزمان يزعمون بأن الجن لهم القدرة على معرفة الغيب دون الله عالم الغيب و الشهادة ، و جائت حكمة الله تعالى هنا لكي تبين للناس أن معتقداتهم خاطئة و هذا المعتقد يأدي بصاحبه إلى الشرك بالله وهو كُفر لا يُغفَرُ له أبداً إذا مات عليه صاحبه ، و قيل أن المدة الزمنية بين وفاة سليمان و أكل الدابة لعصاه سنة أو أكثر ، أي أن الجن لا يعلمون الغيب لو كانوا يعلمون لعلموا وفاة سليمان عليه السلام ، فبين الله لهم الحق بالباطل .


إذا أعجبك هذا الموضوع لا تبخل في نشره مع أصدقائك للإفادة وشكرا على قرائتم للمقالة.



روابط ذات صلة
  1. ما الحكمة في إخفاء وفاة سليمان عليه السلام عن الجن ؟
  2. هل تعلم لماذا خفي الله موت النبي سليمان عن الجن ؟
  3. سبب إخفاء الله موت النبي سليمان عن الجن ؟
  4. حكمة الله في وفاة النبي سليمان بدون علم الجن ؟