كسوف

مفهوم وتعريف الوعي في الفلسفة البحث المبكر عن الوعي . ما هو العقل اللاواعي؟ . نظريات الوعي الحديثة . نظرية مساحة العمل العالمية . نظرية المعلومات المتكاملة

Upload date:1970-01-01T00:00:00+00:00

مفهوم وتعريف الوعي في الفلسفة ✌️ كسوف

  • مفهوم الوعي .

بينما يتحدث الناس غالبًا عن الوعي ، قد يكون من الصعب تحديده إلى حد ما ، يشير الوعي إلى إدراكك الفردي لأفكارك و ذكرياتك و مشاعرك و أحاسيسك و بيئتك الفريدة ، وعيك هو وعي نفسك و العالم من حولك ، هذا الوعي هو شخصي و فريد لك .

خبراتك الواعية تتغير باستمرار و تتغير ، على سبيل المثال ، في لحظة واحدة قد تركز على قراءة هذه المقالة ، قد ينتقل وعيك بعد ذلك إلى ذكرى محادثة قمت بها سابقًا مع زميل في العمل ، بعد ذلك ، قد تلاحظ مدى عدم إرتياح مقعدك ، أو ربما تخطط عقلياً ، يمكن أن يتغير تيار الأفكار المتغير باستمرار من لحظة إلى أخرى ، لكن تجربتك معه تبدو سلسة و بدون مجهود ، بعض حالات الوعي المختلفة تشمل النوم ، و الأحلام ، و التنويم المغناطيسي ، و الهلوسة ، و التأمل ، و آثار العقاقير ذات التأثير النفساني .

  • البحث المبكر عن الوعي .

لآلاف السنين ، كانت دراسة الوعي البشري إلى حد كبير عمل الفلاسفة ، قدم الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت مفهوم إزدواجية العقل و الجسم أو فكرة أنه في حين أن العقل و الجسم منفصلان ، إلا أنهما يتفاعلان ، بمجرد تأسيس علم النفس كنظام منفصل عن الفلسفة و البيولوجيا ، أصبحت دراسة التجربة الواعية واحدة من الموضوعات الأولى التي درسها علماء النفس الأوائل.

  • ما هو العقل اللاواعي ؟ .

كيف يحدد علماء النفس الوعي ، واحدة من المشاكل مع دراسة الوعي هو عدم وجود تعريف تشغيلي مقبول عالميا ، إقترح ديكارت فكرة ( cogito ergo sum ) ( "أعتقد ، لذلك أنا" ) ، إقترح أن فعل التفكير ذاته يوضح حقيقة وجود الفرد و وعيه ، اليوم ، غالبًا ما يُنظر إلى الوعي على أنه وعي الفرد بحالاته الداخلية و كذلك الأحداث التي تدور حوله ، إذا كنت تستطيع وصف شيء ما تختبره بالكلمات ، فهذا جزء من وعيك .

  • نظريات الوعي الحديثة .

ركزت البحوث المتعلقة بالوعي على فهم علم الأعصاب وراء تجاربنا الواعية ، حتى أن العلماء استخدموا تقنية مسح الدماغ للبحث عن خلايا عصبية محددة قد تكون مرتبطة بأحداث واعية مختلفة .

اقترح الباحثون الحديثون نظريتين رئيسيتين للوعي: نظرية المعلومات المتكاملة ونظرية مساحة العمل العالمية.

  • نظرية المعلومات المتكاملة .

هذا النهج ينظر إلى الوعي من خلال معرفة المزيد عن العمليات المادية التي تقوم عليها تجاربنا الواعية ، تحاول النظرية إنشاء مقياس للمعلومات المتكاملة التي تشكل الوعي ، يتم تمثيل نوعية وعي الكائن الحي بمستوى التكامل ، تميل هذه النظرية إلى التركيز على ما إذا كان هناك شيء واعٍ و إلى أي درجة هو واعي .

  • نظرية مساحة العمل العالمية .

تقترح هذه النظرية أن لدينا بنك ذاكرة يستمد منه الدماغ المعلومات لتشكيل تجربة الوعي الواعي ، في حين أن نظرية المعلومات المتكاملة تركز أكثر على تحديد ما إذا كان الكائن الحي واعيًا ، فإن نظرية مساحة العمل العالمية تقدم مقاربة أوسع بكثير لفهم كيفية عمل الوعي .

 

المرجع : Consciousness Is the Psychology of Awareness


إذا أعجبك هذا الموضوع لا تبخل في نشره مع أصدقائك للإفادة وشكرا على قرائتم للمقالة.



روابط ذات صلة
  1. مفهوم العقل اللاواعي
  2. مفهوم نظريات الوعي الحديثة
  3. مفهوم الوعي واللاوعي في الفلسفة
  4. مفهوم وتعريف الوعي في الفلسفة