كسوف

أعراض وعلامات فيروس هانتا وفقًا لمركز مكافحة الأمراض و إتقائها ، فإن أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بفيروس هانتا هي القضاء على الإتصال مع القوارض

Upload date:1970-01-01T00:00:00+00:00

أعراض وعلامات فيروس هانتا ✌️ كسوف
loading...

  • فيروسات هانتا أو هنتا (hantaviruses)

هي فيروسات حمض نووي ريبوزي سلبية الإتجاه من عائلة البانيوية، عادةً ما تسبب العدوى في القوارض لكنها لا تسبب المرض ، أما البشر فتصيبهم العدوى من خلال بول القوارض أو لعابها أو برازها. بعض سلالات فيروسات هنتا بإمكانها أن تسبب أمراضا قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية و متلازمة الهنتا فيروس الرئوية ، أما الأنواع الأخرى فلا يعرف إرتباطها بأي مرض عند الإنسان.

  • عدوى فيروسات هنتا

العدوى مرتبطة بتعرض الإنسان للقوارض ، لكن العدوى من إنسان لآخر سجلت مؤخراً في أمريكا الجنوبية بفيروس الأنديز.

  • إسم فيروس هانتا

سميت فيروسات هنتا على إسم نهر هانتان في كوريا الجنوبية حيث لوحظ إنتشاره المبكر هناك ، و عزل أول مرة سنة 1970 بواسطة كارل جونسون و هو وانغ لي.

و في مارس 2020 في الصين تم إثبات إصابة رجل من يونان بفيروس هانتا ، توفي أثناء سفره إلى شاندونغ للعمل في حافلة مستأجرة ، وفقاً لتقارير جلوبال تايمز ، تم إختبار حوالي 32 شخصاً آخرين للكشف عن الفيروس.

  • أعراض وعلامات فيروس هانتا

تكونُ أعراض هانتا فيروس الأولية للمرض مُشابهةً لأعراض الإنفلونزا العادية ، تتضمن حمى و سُعال وألآم عضلية و صداع و خُمول و ضيق في التنفس التي تتدهور بسرعةٍ إلى فشلٍ تنفسيٍ حاد ، يتميزُ المرض بحدوث ضيقٍ مفاجئ في التنفس مع وذمةٍ رئوية سريعة الظهور ، و غالبًا ما تكون قاتلةً على الرغم من التهوية الميكانيكية و إستعمال مُدرات البول القوية ، تبلغ نسبة الوفيات حوالي 36%.

  • الوقاية من فيروس هانتا

وفقًا لمركز مكافحة الأمراض و إتقائها ، فإن أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بفيروس هانتا هي القضاء على الإتصال مع القوارض في المنازل أو مكان العمل أو المخيم بما أن هانتا فيروس يمكن أن ينتقل عن طريق لعاب القوارض و فضلاتها و عضاتها ، فإن التحكم في الفئران في المناطق التي يرتادها البشر أمر أساسي للوقاية من الأمراض ، و يمكن تحقيق الوقاية العامة عن طريق التخلص من أعشاش القوارض ، و إغلاق أي شقوق و ثقوب في المنازل حيث يمكن أن تدخل منها الفئران ، أو نضع الفخاخ ، أو نضع السموم أو نستخدام الحيوانات المفترسة المنزلية مثل القطط.

  • المدة التي تظل فيها فيروسات هانتا معدية

تختلف المدة في البيئة بناءً على عوامل عديدة مثل النظام الغذائي للقوارض و درجة الحرارة و الرطوبة ، ثُبت أن فيروسات هانتا تظل نشطة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام في درجة حرارة الغرفة العادية ، بينما تقتلها الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس المباشر في غضون ساعات قليلة ، و مع ذلك يجب دائمًا التعامل مع فضلات القوارض أو بواها في عمر غير محدد على أنه معدي.

 

المرجع : فيروسات هانتا


إذا أعجبك هذا الموضوع لا تبخل في نشره مع أصدقائك للإفادة وشكرا على قرائتم للمقالة.



روابط ذات صلة
  1. عدوى فيروس هنتا أو هانتا
  2. الوقاية من فيروس هانتا أو هنتا
  3. المدة التي تظل فيها فيروسات هانتا معدية
  4. أعراض وعلامات فيروس هانتا
السابق    التالي