كسوف

كيفية صلاة الاستخارة ؟ كيفية صلاة الاستخارة. كيف نصلي الاستخارة. صلاة الاستخارة وكيفيتها. كيف أصلي صلاة الاستخارة. صلاة الاستخارة كيفية صلاتها.

Upload date:2020-02-12T00:00:00+00:00

كيفية صلاة الاستخارة ؟ ~ كسوف

  • كيفية صلاة الاستخارة ؟ .

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وعلى آله و صحبه أما بعد :


فقد جاءت كيفية صلاة الاستخارة مبينة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فقد أخرج البخاري ، و الترمذي و غيرهما عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها ، كما يعلمنا السورة من القرآن يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني استخيرك بعلمك ، و أستقدرك بقدرتك ، و أسالك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر و لا أقدر ، و تعلم و لا أعلم ، و أنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري ، أو قال : عاجل أمري و أجله ، فاقدره لي و يسره لي ثم بارك لي فيه ، و إن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري ، ( أو قال : عاجل أمري و آجله ) فاصرفه عني ، و اصرفني عنه ، و اقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به ، قال : و يسمى حاجته ، أي يذكر حاجته عند قوله : اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ، فيقول مثلا : اللهم إن كنت تعلم أن سفري أو زواجي من فلانة... إلخ خير لي في ديني... و إن كنت تعلم أن سفري... إلخ شر لي في ديني...


و الاستخارة مستحبة للعبد إذا طرأ له أمر من أمور الدنيا مما يباح فعله ، فلا استخارة في أمر و اجب فعله ، أو مندوب ، لأنه مأمور بفعلهما بلا استخارة ، و لا استخارة في المحرم و المكروه ، لأنه مأمور بتركهما بلا استخارة ، و صلاة الاستخارة ركعتان مستقلتان يصليهما المرء بنية الاستخارة ، لقوله صلى الله عليه و سلم في الحديث المتقدم : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، و تجزئ عنهما ركعتان يصليهما من النافلة ، كالسنن و الرواتب أو ركعتين من قيام الليل ، أو غيرهما ، لكن لا تصلى هذه الصلاة في الأوقات المكروهة التي هي : بعد صلاة العصر إلى المغرب ، و بعد صلاة الصبح إلى طلوع الشمس ، و قبيل الظهر مقدار ربع ساعة تقريبا هو وقت زوال الشمس إلا أن يطرأ على المرء طارئ لا يمكنه معه تأجيل صلاة الاستخارة ، فيصليها ثم بعد صلاة الركعتين يدعو بالدعاء المتقدم في الحديث ، و له أن يدعو به قبل السلام من الركعتين ، و له أن يدعو به بعد السلام ، أما عن الدعاء عموماً .

 

  1. الله تعالى قال :وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } [غافر : 60] .
  2. الله تعالى قال :ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ } [الأعراف : 55] .
  3. الله تعالى قال :وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ } [البقرة : 186] .
  4. الله تعالى قال :أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ } [النمل : 62] .


و روى الترمذي و أبو داود بسند صحيح عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : الدعاء هو العبادة و باب الدعاء و اسع ، و تمكنك مراجعة كتاب رياض الصالحين ( باب الدعاء ) ، أو غيره من الكتب التي اشتملت على الأدعية و الأذكار الصحيحة .

و الله أعلم .


إذا أعجبك هذا الموضوع لا تبخل في نشره مع أصدقائك للإفادة وشكرا على قرائتم للمقالة.



روابط ذات صلة
  1. كيف نصلي الاستخارة ؟
  2. صلاة الاستخارة وكيفيتها ؟
  3. كيف أصلي صلاة الاستخارة ؟
  4. صلاة الاستخارة كيفية صلاتها ؟
كسوف | أكبر موقع عربي في العالم | يحتوي على جميع المجالات موسوعة شاملة | أخبار عامة . الحياة والمجتمع . معلومات دينية . قوانين الغابة . معلومات تقنية . قصص وحكايات . الثقافة والحضارة . الفضاء والكون .